مــصــر - أولاد وبـنـات ™ Egypt - Boys and Girls

نسعى دائما ً لعرض الحقيقة بجميع وجوهها فشاركنا الرأى الحر
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أيها العاااااطل الغلبااااان .. ازاى تعمل انتر فيو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed
مـــجـــرد إنـــســـان
مـــجـــرد إنـــســـان
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 925
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1245
تاريخ التسجيل : 28/01/2008

مُساهمةموضوع: أيها العاااااطل الغلبااااان .. ازاى تعمل انتر فيو   الجمعة 01 فبراير 2008, 4:38 pm


كيف تقدم مقابلة لوظيفة جديدة ناجحة؟
أيها االعااااااطل الغلبااااان

ركز وفتح مخك معانا



الاستعداد للمقابلة
أنك تبلغ ذروة النجاح في جولتك للبحث عن عمل إذ1 ما تمكنت من الحصول على مقابلة مع صاحب العمل المرتقب، فالمقابلة تحدد مصير جولتك، وقد تكون خاتمة المطاف هذا الدأب والسعي المتواصل للبحث عن عمل.. ولذا كان من الضروري أن تعد نفسك لهذه المقابلة، وتراجع معلوماتك ومظهرك وتسلح نفسك باللباقة والذكاء والحرص وسعة الاطلاع قبل أن تتخذ أي خطوة نحو مقابلة صاحب العمل.

كيف يبدو مظهرك؟

إن الأثر الذي تتركه في نفوس الآخرين- وبخاصة عند البحث عن عمل- يعتمد إلى حد كبير على مظهرك، فلا تفتك مراجعة ملبسك وهندامك بعناية لتتأكد من أن كل شيء يبدو نظيفًا، وأن هندامك يبعث على الراحة والاطمئنان، وتجنب انتقاء الملابس ذات الألوان المتنافرة أو الصارخة التي لا تدل على سلامة الذوق.

- مراجعة أخيرة قبل المقابلة
إنك تبدو مستعدًا لمقابلة صاحب العمل بعد أن حصلت على موعد للمقابلة، وهذا بشير بنجاح دأبك المتواصل للبحث عن عمل.. فهذا مظروف يحتوي على المعلومات الشخصية عنك، وهذه بطاقة تحقيق الشخصية الخاصة بك، وبجوارها خطابات التوصية ونسخة من الشهادات العلمية التي حصلت عليها.. إذن فكل شيء مرتب في موضعه من المظروف بحيث يسهل استخراجه عندما تدعو الحاجة إليه أثناء المقابلة.

وأهم شيء في هذه اللحظة هو شعورك بالرضا عن العمل الذي اخترته، وتأكدك من قدرتك على مواجهة مطالبه، ولهذا الشعور قيمته أثناء المقابلة، شعورك بالثقة والاستعداد كي تقدم لصاحب العمل كل ما يتطلبه من موظفه الجديد وشعورك بأنك قد وفقت في الحصول على الوظيفة الملائمة التي كنت تبحث عنها.
- تصرفك قبل المقابلة
تبدأ المقابلة منذ اللحظة التي تطرق فيها باب المكتب وتقابل السكرتيرة، فحافظ على الموعد واذهب بمفردك دون أن تصطحب معك أحد من أقربائك أو أصدقائك، وانتظر حتى يأتي دورك في المقابلة دون أن تبدو عليك مظاهر اللهفة أو القلق فيظهر ذلك من إكثارك في التدخين أو الحركة الزائدة دون مبرر، وكن لبقًا في حديثك عندما يُطلب منك الحديث واحذر أن تكون ثرثارًا، وقد يدهشك أن تعلم أن صاحب العمل أو المدير سيسأل سكرتيرته عن رأيها فيك فيما بعد.

- وسائل المقابلة
هناك بعض القواعد العامة في المقابلة يهمك معرفتك.. ومادامت كل مقابلة تخدم هدفًا معينًا فإن ذكر بعض الملاحظات العامة فيها استفادة في هذه الناحية بصفة عامة، وفيما يلي الخطوات الأساسية للمقابلة:

1- ابدأ بتقديم نفسك، ذاكرًا باختصار اسمك- دون استخدام كلمة السيد أو الأستاذ أو الآنسة، ونوع العمل الذي تبحث عنه.

2- بعد الانتهاء من عبارات التعارف اترك الفرصة للمستجوب ليقود المناقشة فإنه يعرف عمله.. وقد يبدأ بذكر مستلزمات العمل ومقتضياته، ثم يسألك أن تخبره بالمزيد عن نفسك. ولاحظ أن تكون إجاباتك قصيرة ومحددة وواضحة– إلا إذا طلب منك الإسهاب في ذكر التفاصيل- ولتكن أجابتك على قدر السؤال، ولا تخرج عنه إلى موضوعات غير مرتبطة بالسؤال الأصلي.

3- إذا لم يكن المستجوب قد اطَّلع بعد على ملفك الشخصي فقدمه إليه إذا ما طلب مزيدًا من المعلومات عنك، ولا تسرف فيما تقدم من مستندات ما لم يطلب إليك ذلك.

4- سيوجه إليك المستجوب عددًا من الأسئلة، فكن صريحًا وأمينًا في أجابتك، وصوب بصرك نحو المستجوب عندما يسألك ولا تتهرب من نظراته، واجعل مؤهلاتك هي التي تبرر حصولك على الوظيفة بدلاً من الإسهاب في ذكر حاجتك للعمل، فكل ما يهم المستخدم أو صاحب العمل هو الطريقة التي ستخدم بها المؤسسة ولا يعنيه كثيرًا مدى حاجتك للعمل.

5- سيمنحك المستخدم دون شك فرصة لتوجه إليك أي أسئلة تراها لازمة، وهذه الفرصة سانحة لك لتقف علي المزيد من المعلومات عن مطالب الوظيفة ومستقبلها. إذا ما رأيت أنك قد حصلت علي الوظيفة، فمن حقك السؤال عن ساعات العمل ونظامه والأجر الذي ستتقاضاه وأي بيانات أخرى تهمك في هذه الناحية، ولكن تجنب مثل هذه الأسئلة في أول مقابلة حتى لا يشعر المستجوب.

6- حاول أن تبدو طبيعيًا أثناء المقابلة ولا تجعل زمام أعصابك يفلت منك، وتجنب إلقاء الفكاهات دون مبرر أو التمادي في إظهار المرح والدعابة، بل كن متزنًا وطبيعيًا.

7- للمستجوب حرية التصرف في إنهاء المقابلة حسب استصوابه.. فقد يخطرك بأنك قد حصلت علي الوظيفة، أو أنه مازالت تنقصك بعض المؤهلات أو التدريب.

8- لا يفتك أن تشكر المستجوب في نهاية المقابلة، واترك له نسخة من ملفك الشخصي فهو يحتوي على بيانات يهمك أن تذكره بها بالإضافة إلى عنوانك ورقم تليفونك.

- متابعة المقابلة السابقة
إذا ما شعرت بأن نتيجة المقابلة مشجعة فلا يفتك أن تحتفظ ببطاقة صاحب العمل ضمن ملف المتابعة، إذ أن لهذه المرحلة قيمتها، وخاصة إذا ما كنت تحس ببريق أمل من ناحية المستخدم بعد مقابلتك له، ومن ناحية أخرى فإن إرسال كلمة شكر رقيقة لصاحب العمل أو المستخدم بعد المقابلة تدل علي روح المودة من ناحيتك، وتساعد الطرف الآخر على أن يتذكرك،
ويشعر باهتمامك بالعمل

مع تمنياتي بالقضاء على البطالة

------------------------------ Egypt - Boys and Girls ------------------------------




كم تمنيت أن اكون إبتسامة ً على شفتى طفل
أو دمعة ً فى عين تائب

---
لا إله إلا أنت سبحانك
إنـى كـنـت مـن الــظـالـمـيـن








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lu2lu2a
Princess
Princess
avatar

انثى
عدد الرسائل : 319
العمر : 38
السٌّمعَة : 3
نقاط : 893
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: أيها العاااااطل الغلبااااان .. ازاى تعمل انتر فيو   الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 7:17 am





موضوع هادف ومميز ومفيد

تسلم ايديك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lu2lu2a.7ikayat.com
tmaly ghatit
إن سبيكى نشيط
إن سبيكى نشيط
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 39
العمر : 37
السٌّمعَة : 0
نقاط : 200
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

مُساهمةموضوع: حسبى الله ونعم الوكيل فيك يا احمد يا عمارة   الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 4:40 pm

انا طويل واهبل انا مش قصير قزعة



حسبى الله ونعمة الوكيل فيك يا عمارة



لبسة نظارة وعينى ورمة وبقيت بوروق بسببك يا احمد



حلو يا اخويا الموضوع اقوى ونيس بقا وربنا يسمحنى




وعملى فيها مدير المنتدى يا راجل روح

كبر خطك شوية يا عم الحج مش عارف اقرا كويس جالى حول نصفى


عدل سابقا من قبل tmaly ghatit في الثلاثاء 29 سبتمبر 2009, 4:50 pm عدل 1 مرات (السبب : شكلى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيها العاااااطل الغلبااااان .. ازاى تعمل انتر فيو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــصــر - أولاد وبـنـات ™ Egypt - Boys and Girls  :: الـــمـــصـــطــــبــــة ( منتدى الحوار العام )-
انتقل الى: